مكنز العربية للمترادفات والصيغ

في بحث للتعبير...



معجم للمترادفات
معجم للمترادفات منقرض



يحتاج الناشر والأديب العربي، لمعجم (قاموس) في عمله، ولحسن الحظ، يوجد منها الكثير، أشهرها، لسان العرب، ومعجم الصحاح للجوهري، معاجم يمكن تحميلها من مكتبة الشاملة (السنيّة...).

إن معرفة الكلمة ومعناها، يجلب حب التطلع لأصلها وكيفية اشتقاقها، وهل هي معربة ودخيلة، وغيرها، ما لم تقم به القواميس القديمة إلا في بعضها...

ما يهمنا، معجم لمرادف الكلمة؛ فكلمة ذكي، لها من المترادفات الكثير، ناصح، لامع، نابغة، وغيرها. للأسف، لا أجد برنامجا جيدا لقاموس مترادفات استعمله.

العيب، هو أن شركات عربية، برؤوس أموال ضخمة، لا يمكنها صنع برنامج خاص عربي (ومجاني...) في هذا السياق، وأخص بالذكر، "شركة صخر". في وقت، يعمل برنامج بابيلون "Babylon pro " أو "Goldendict" ببراعة في اللغات الأخرى، بل حتى أن شركة بابيلون الاسرائيليّة، تقدم برنامجها مجانيا فيما يخص ترجمة الانغليزية للعربية.
 
أثناء بحثي في الشبكة، اطلعت على برنامج حر، اسمه "الرديف" (يمكنك تجربة مرادف لكلمة ذكي) يحوي قليلا من الكلمات، حوالي  خمسة ألف، يمكن إثراؤه بكتاب "المكنز الكبير للدكتور أحمد مختار عمر" العالي الجودة، وفائق التأثير، وذلك بشراء حقوق تأليفه وتقديم محتواه للعربي والأمازيغي والجابوني ككل...

رديف الكلمة، يقابله عكسها، وهذا ما يحويه الكنز الكبير.

ككل، يجب أن تضطلع بهذه المهمة، اللجان الوطنية لكل دولة عربية، أليس هذا، سبب انشاء المجلس "الأعلى" لللغة العربية في الجزائر؟

شيء آخر، أغلبنا جاهل بأن كلمة الحرّاقة، قديمة، وقد ولدت، من الزورق الصغير، المسمى "حرّاقة" (أنظر كتاب ابن خلدون)

 لمذا؟

لأن الكلمات الجديدة العربية غير مدمجة، لتصبح مندثرة، ويتغير معناها في الزمن.

عكس كلمة "ذكي" هو: عبيط، حابس، مسنطح، بهلول، وهذه كلها كلمات دارجة، لها الحق في دخول المعاجم الحديثة، لأنها صارت متداولة على لسان الجميع.

كويس؟؟